منتدى خربشة على الرمال
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر ..
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ظهورها يعني انك غير مسجل لدينا ..
نعلمك عزيزي الزائر ان هناك مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاظهارها. عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيل حسابك خلال 24 ساعة من طرف ادارة المنتدي

هيا سجل وكن واحد من أسرة أرض التطوير
منتدى خربشة على الرمال
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر ..
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ظهورها يعني انك غير مسجل لدينا ..
نعلمك عزيزي الزائر ان هناك مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاظهارها. عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيل حسابك خلال 24 ساعة من طرف ادارة المنتدي

هيا سجل وكن واحد من أسرة أرض التطوير
منتدى خربشة على الرمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أدبي ثقافي شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل_نقدي_للأبيات التالية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن حمادي احمد
مشرف
مشرف
حسن حمادي احمد


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 10/02/2014
العمر : 54

تحليل_نقدي_للأبيات التالية Empty
مُساهمةموضوع: تحليل_نقدي_للأبيات التالية   تحليل_نقدي_للأبيات التالية I_icon_minitimeالثلاثاء 11 مارس - 3:11

تحليل_نقدي_للأبيات التالية

يقول رحمه الله:_

فليت الذي بيني وبينك عامر
وبيني وبين العالمين خراب
وليتك تحلو والحياة مريرة
وليتك ترضى والأنام غضاب

فإن صح منك الود فالكل هين
وكل الذي فوق التراب تراب

وأقول:_

يلاحظ القارئ لهذه الأبيات ملاحظتين بارزتين إحداهما من حيث المبنى والثانية من حيث المعنى

أما الأولى فتلك التي تناولها في مبناه
وهي أنه بنى خطابه على ثنائية وكأنه عقد مفاضلة على ميزان ذي كفتين

فوضع ممدوحه في كفة
ووضع العالم بأسره بالأخرى

ثم خلص إلى نتيجة أن الممدوح أفضل من العالم كله بالنهاية

وعندما أقول المبنى فأنا أعني أنه قد خص ممدوحه بصدور الأبيات كلها تقريبا
حيث فقط بالصدر الأخير خص الممدوح بثلثيه تقريبا ويتبين المقدار عبر الاستهلاك العروضي الذي تناول الممدوح بالشطر حيث تناول الممدوح بتفعيلتين وبعض التفعيلة من أصل أربع هي تقعيلات الطويل.

وأما بالأعجاز فقد تكلم عن بقية الكون ككل.

أما من حيث المعنى
فقد لعب الشاعر باحتراف عبر أسلوب المقابلة في المعنى والمقابلة هي جمع أكثر من طباق (تضاد) في سياق واحد

فنلاحظ هذا الأسلوب بالبيت الأول في

بيني وبينك × بيني وبين العالمين
عامر ×خراب

وبالبيت الثاني في

كاف الضمير في ليتك × الحياة
تحلو × مريرة
والكاف × الأنام
ترضى × غضاب

كما برزت خاصية أخرى هي تكرار بعض الألفاظ من باب التوكيد

ككلمة

بيني وبين
وكل والكل
وتراب وتراب

وبالأخير لا يمكنني أن أنسى ما أضفاه أسلوب التمني في تكرار ليتك وليت
مما جعل النص نابضا بالحياة




منقوووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakiya.yoo7.com
اقليب انيمش فيفي

اقليب انيمش فيفي


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/02/2014

تحليل_نقدي_للأبيات التالية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل_نقدي_للأبيات التالية   تحليل_نقدي_للأبيات التالية I_icon_minitimeالجمعة 14 مارس - 22:19

عند الرغبة في القيام بتحليل نقدي لقصيدة أو أبيات وجب أولا على الناقد او اي عضو او دارس رغب في النقد...أن يذكر ولو نبذة موجزة عن حياة صاحب او صاحبة القصيدة...ثم بعدها يتحدث عن أهم المناسبات التي دفعت الشاعر او الشاعرة لكتابة تلك القصيدة....ويستخلص من القصيدة أهم الافكار والمعاني التي تحويها القصيدة....لنبدأ بعدها بشرح ابيات القصيدة بيتا بيتا....ومن خلال الشرح سنعرف نوعية او اي طابع اتخذه الشاعر او الشاعرة لكتابة ابيات القصيدة....مثلا هل هناك عاطفة او خيال ...الخ....لنعرف بعدها أي لغة وأي اسلوب اعتمده الشاعر او الشاعرة في كتابة القصيدة... لننتقل الى الايقاع الموسيقي والذي يتمثل في معرفة أي بحر اعتمده الشاعر ليوافق ابيات القصيدة....ونتطرق بعد ذلك الى التحليل العرووضي ....وياسلام على التحليل العروضي من أجمل المراحل هههههه
تقبلوا خالص تحياتي //
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل_نقدي_للأبيات التالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خربشة على الرمال  :: الفسحة :: فسحة النقد و النقاد-
انتقل الى: