منتدى خربشة على الرمال
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر ..
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ظهورها يعني انك غير مسجل لدينا ..
نعلمك عزيزي الزائر ان هناك مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاظهارها. عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيل حسابك خلال 24 ساعة من طرف ادارة المنتدي

هيا سجل وكن واحد من أسرة أرض التطوير
منتدى خربشة على الرمال
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر ..
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ظهورها يعني انك غير مسجل لدينا ..
نعلمك عزيزي الزائر ان هناك مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاظهارها. عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيل حسابك خلال 24 ساعة من طرف ادارة المنتدي

هيا سجل وكن واحد من أسرة أرض التطوير
منتدى خربشة على الرمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أدبي ثقافي شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تركيبة التيدينيت و خصائصها الفنية / الشيخ ولد آب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن حمادي احمد
مشرف
مشرف
حسن حمادي احمد


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 10/02/2014
العمر : 54

تركيبة التيدينيت و خصائصها الفنية / الشيخ ولد آب Empty
مُساهمةموضوع: تركيبة التيدينيت و خصائصها الفنية / الشيخ ولد آب   تركيبة التيدينيت و خصائصها الفنية / الشيخ ولد آب I_icon_minitimeالثلاثاء 20 مايو - 17:03

تركيبة التيدينيت و خصائصها الفنية / الشيخ ولد آب



يا من ظهر ظهر أغراب يــــــــــا من بطن خربيشه
يا الحاذك ول الحـــــذاك وهاي اعرف لي ذ الهيشه
هكذا صنفت في اللغز الشعبي المعروف ب ” اتحاجي” , الآلة الموسيقية الموريتانية الأصيلة : آلة اتيدنيت ( سلطان الآلات الموسيقية الموريتانية ).

و هي آلة وترية , لها أربعة أوتار في الحالة الطبيعية مثل تيدنيت تكانت و الكبلة و بعض مدارس الشرق و هناك من يضيف لها وترا خامسا من مدارس الشرق ويقال إن شيخنا ولد أباشه أضاف لها وترا سادسا .

وهي مكونة من :
- الكدحه أو الطبله أو اطازوَه : قدح مقطوع من جذع شجرة آمور أو شجرة آدرس و هو مجوف و على شكل بيضوي ويكون صوت التيدنيت أقوى كلما زاد حجمه.
- لخراب : تكون على أطراف ظهر القدح , يربطها العازف بحبل رقيق أو خيط يلفه حول رقبته إذا أراد العزف واقفا ، و تساعد أيضا في تثبيت الجنبة على ظهر الكدحه .
- لوتــاد : جمع وتد وهي أعواد أو عيدان صغيرة , تساعد في تثبيت الجنبه و هي مثل لخراب من حيث الموقع .
- الجنبه أو الجل : و هي قطعة من جلد البقر أو الإبل أو من جلد الغنم إذا كان غليظا. و يغطى بها وجه القدح ويربط على ظهره بخيوط غليظة من الجنبه و أعواد و أخراب .
- أسيور: خيوط غليظة, تصنع عادة من بقية الجلد المصنوعة منه الجنبه و تربط بها الأوتار على العود و الجنبه على الكدحه .
- الأوتــار: خيوط كانت قديما تصنع من شعر ذيول الخيل و يعزف عليها فتخرج النغمات و أصبحت تؤخذ من خيوط النايلون الحديثة المستعملة في صنارة صيد السمك.
و الأوتار أربعة أو خمسة, فأما الوتران الطويلان فيسميا : لمهار (مفردها : مهر) و أما الأوتار القصيرة فتسما : التشبط بكسر التاء أو التشبطن ( مفردها : التاشبط )
العــود : يقطع من شجرة “سانقو” أو شجرة “آمور” و هو رقبة الآلة التي يعزف عليها باليد اليسرى . و تثبت عليه الأوتار بأسيور.
- التامونانت أو الصيدح : هي الفرس الذي توضع عليه الأوتار بطريقة يكون أكثر ارتفاع الوترين الطويلين ( لمهار), بقليل من الوترين القصيرين ( التشبطن ). و هي تمكن من رفع الأوتار عن الجنبه و العود، لإخراج الصوت و هي مثبتة على طرف العود الثاني بخيوط جلدية
-الفـــــــم : فتحة شبه مستديرة الشكل تكون في الجنبه عند نهاية
طرف العود الثاني ,المثبت للتامونانت وهو مخرج صوت الآلة .
ـ القشوة : هي قطعة نحاسية ، توضع عند نهاية طرف العود المعاكس “للفم” لتجميل شكل الآلة و تساعد أيضا في تضخيم الصوت
- الحربه : توضع على القشوة و لها عند أطرافها أسلاك حديدية ، تساهم أيضا في تضخيم الصوت و ضبط الإيقاع .
- السلاسل : توضع تحت الأوتار،على الجنبه و تربط أطرافها ب”لخراب” و هي كالحربه تساعد في تضخيم الأصوات الإيقاعية و تزيد من هارمونيا المعزوفات الموسيقية .
تجعل أحيانا قطعة من القماش على ظهر القدح لإخفاء السيور و تخضب الجنبه أو تتم زخرفتها بأشكال أخرى و كل هذا من أجل تحسين أو تجميل مظهر التيدنيت .
أما عن أصولها فهناك من يقول إنها جاءت من الأندلس مثل سيد أحمد بن أحمد زيدان و سيداتي بن أبه و ابوه بن بوب جدو و غيرهم
و هناك من يقول إنها افريقية و أن العرب الذين جاءوا إلى موريتانيا وجدوها أمامهم و سنـأتيكم بتفاصيل شاملة لهذه الخلافات لاحقا.
و من المعروف أن للتدنيت ثلاث طرق ( جوانب ) تختلف في العزف
من المقام الأول” كر ” حتى المقام الأخير “لبتيت “، من دون أي تقاطع في العزف المقدم للمقام و المعروف عندنا ب : “ادخول ” أو المقطوعات الموسيقية المعزوفة على الإيقاع و المعروفة عندنا ب ” لشوار ” مع أن هناك من لشوار ما ليس له إيقاع مثل “لعسيري” .
ونظرا أنه لا بد للعازف من معرفة كل هذه الطرق بشكل متقن , كانت دراسة التيدنيت تكلفه صحبة طويلة للأستاذ الذي كان بدوره كثير الترحال لكسب معاشه الذي لم يكن تلاميذه يساعدونه فيه بدفع أجور ، لما يربطهم به من علاقات أسرية فكان يكتفي باستخدامهم كعون له في تهيئة الأسفار والقيام عنه ببعض الأعمال اليدوية .
فكان الرجال أولى بهذا النوع من التعليم و اختارت النساء آلة آردين .
و هكذا نجيب على السؤال الذي طرحنا في الحلقة السابقة.
- فالتيدنيت آلة رجالية لأن دراستها تتطلب وقتا قد يزيد على خمس سنين من الترحال مع الأستاذ و الخدمة اليدوية
- دراستها أكثر تعقيدا نظرا لتعليمها بثلاث طرق مختلفة من “كر ” الى “فاقو”( الجوانب الثلاثة = الجانبه الكحله – الجانبه البيظه – جانبة لكنيديه )
- لأنها توضع في مكان لا يسمح ، حسب الأعراف و الأخلاق و الدين بالنظر إليه لدى النساء ( العبون ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakiya.yoo7.com
 
تركيبة التيدينيت و خصائصها الفنية / الشيخ ولد آب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خربشة على الرمال  :: الفسحة :: كتب الشعر الحساني-
انتقل الى: