منتدى خربشة على الرمال
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر ..
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ظهورها يعني انك غير مسجل لدينا ..
نعلمك عزيزي الزائر ان هناك مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاظهارها. عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيل حسابك خلال 24 ساعة من طرف ادارة المنتدي

هيا سجل وكن واحد من أسرة أرض التطوير
منتدى خربشة على الرمال
حللت اهلا ونزلت سهلا عزيزي الزائر ..
نعتدر عن الازعاجك من طرف هاده النافدة ظهورها يعني انك غير مسجل لدينا ..
نعلمك عزيزي الزائر ان هناك مواضيع حصرية في منتدنا ولكن نقوم باخفائها لاظهارها. عليك ان تكون عضو معنا
لن يستغرق تسجيلك سوي دقيقة واحدة
بعد التسجيل يمكنك تفعيل نفسك عن طريق الايميل اللدي سجلت به
وان لم تفعل نفسك سيتم تفعيل حسابك خلال 24 ساعة من طرف ادارة المنتدي

هيا سجل وكن واحد من أسرة أرض التطوير
منتدى خربشة على الرمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أدبي ثقافي شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الثقافة الموسيقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن حمادي احمد
مشرف
مشرف
حسن حمادي احمد


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 10/02/2014
العمر : 54

الثقافة الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: الثقافة الموسيقية   الثقافة الموسيقية I_icon_minitimeالثلاثاء 20 مايو - 16:15

القافة الموسيقية 


إن الثقافة الموسيقية هي علم صحيح له ارتباط وثيق بالكثير من العلوم الراقية، ومن جهة أخرى فإن التدوين الموسيقي هو الطريقة الأنسب لإعطاء صورة حقيقية وراقية عن هذا الفن. فمن ذلك يمكن أن تتوارثه الأجيال بعد الأخرى بدون تحريف، وأن يعزف ويقرأ ويكتب عنه إذ أن موسيقى بدون تدوين كلغة بدون كتابة، وعبر تاريخها الطويل حظيت الموسيقى الموريتانية الحسانية بنسيان واسع وعزوف بدأت أماراته تظهر متمثلة في هجر الكثير من أبناء هذا الوطن للاستماع لها متخذا الألوان الموسيقية الأخرى –عربية كانت أو أجنبية- بديلا لها نتيجة عدم استيعابهم للمطبق منها في ظل غياب النظري المقروء.
وقد حاولنا في هذا البحث الوقوف عند بعض التفاصيل الموسيقية الهامة والتي لا يدركها إلا المتخصصون، وبناء عليه قدمنا تعريفات وإيضاحات لمختلف مصطلحات ومفاهيم هذا الفن، بالإضافة إلى الوقوف بإسهاب عند مقاماته وموافقاتها الأدبية ومتعلقاتها من آلات موسيقية وفنية، كما ألقينا نظرة على الأصول التاريخية لهذه الموسيقى وأبرز مراحلها في المحيط الموريتاني، بدءا من نشأتها في القديم إلى واقعها في عهدنا اليوم.

السلم الموسيقي الحساني وما يغنى فيه
ينقسم السلم الموسيقي إلى خمس مقامات أساسية مرتبة حسيب ما يلي وهي(كر، فاغو، لكحال، لبياظ، لبتيت) سنتاولها في مايلي مفصلة حسب الترتيب:
كَرْ:وهو المقام الأول من السلم الموسيقي الموريتاني.وهو ظهر الفرح وبه يبدأ الفنان مجلسه الموسيقي، وينقسم بدوره إلىقسمين:
أ ـ كر ّلكحل" وبه تكون الأوتار الموسيقية تميل إلى الصوت الأسود مصطلحا عندهم، حيث يغنى فيه من الشعر الحساني (لغن) بأبحر (ابتوتة) محدودة كا"مريميدة" الكحلة و"الواكدي" ويتناسب معهم مع أبحر شعرية أخرى فصيحة كالوافر مثلا، وسنورد مثالا على ما يغنى فيه من (لغن):
من "امريمده":

صيدات عاكب ملكانَ
كالولك اني نبغيهمْ
الله يعمل مولانَ
يعفي اعلي واعليهمْ

ومن "الواكدي":

لبلاك بالحَلفَ غلظلُ افتيلك
والغلْظ للًهْ والعبد الا امثيلك
يل اتشوف اعشاك من وجه امكيلك
عياط لحصيد الا اهجان
وأخير من ليل الناس اتكول ليلك
كوم احمارك راص اسفان

ب ـ كر "لبيظ": وهو (سيني) ويغلب عليه طابع الاسترخاء في الشدو وهو أيضا بدوره يتناسب عندهم مع أبحر أخرى ك "بوعمران" ومن الفصيح "البسيط" وغيره من الأبحر التي تمتاز بالقوافي الممدودة موسيقيا وسنورد مثالا على ما يغنى فيه من (لغن)الحساني
من:"بوعمران" :

يالرب ارحم يالرحيم
شيخ راحم باعيالك كان
ما يجلج مسلم واكريم
اٌراسخين افكلب لمان

2ـ" فاغو": وهو المقام الثاني من المقامات الموسيقية الموريتانية يمتاز بالحماسة واستعظام النفس والشدة في الترجيع (الردات) وينقسم إلى لونين هو الآخر:
أ ـ "فاغو" (لكحل) وهو مقام الحماسة عندهم وقد كانوا ينشدونه قديما في الحروب لحملهم على الضراب وغالبا ما ينتصب فيه الشادي واقفا ليتناسب الوقوف مع الحماسة المطلوبة وينشد عندهم للشيخ والأمير وصاحب المنزلة ودخول العريسين إلى قاعات الحفل الزواجي، ينشد فيه من الشعر الحساني "البت الكبير" و"مومايت البت الكبير" و"اتكسري" و"الرسم" و"مومايت الواكدي" وهي أبحر حسانية تستخدم عادة لغرضي : الفخر والحماسة، كما تنشد فيه أبيات من الشعر الفصيح ، بل ويغلب فيه انشاده.
ب ـ فاغو (لبيظ) وهو (سيني فاغو) ففيه تنزل حدة الترجيع (الردات) وتستوي النغمات الموسيقية ليأخذ الشادي في إنشاد أشعار تتناسب مع الشوق والوجدان وتذكر الماضي، وفيه ينشدون بحرا واحدا من الشعر الحساني (لغن) وهو بت لبتيت التام ، ومثاله :

لحباب ابعادو يلجواد
الكبلى منهم والتلى
واكراب لوكار اللي زاد
هوم هوم لوكار اللى

ومن الفصيح كل بحر يجد الفنان فيه القافية الطويلة لتسمح له بنفس أطول يتلاءم مع طبيعة المقام.
3ـ لكحال: وهو المقام الثالث من المقامات الموسيقية الحسانية وهو أيضا مقام من مقامات الشوق وهو الجزء الأول من ظهر (سنيمة) يمثل الجانب الأسود، وفيه ينشد بحر واحد من الأبحر الشعرية الحسانية (لغن) وهو (اسْغيَرْ) بنوعيه (العادي) و"تيكادرين" مثال ذلك:
من "اسْغَيرْ"

حد امنكز بعد ميدي
ذاك الا كافيه
خديجة منت سيدي
لَ شارات اعليه

وقبل أن ندخل في تفاصيل المقام الموالي وهو مقام (لبياظ) سنورد هنا لونا آخر لا يعدونه مقاما مستقلا بذاته ولكنه بمثابة الجسر الفاصل مابين المقامين وهو:
ـ ّّّّّازراك:الذي يعتبر لونا طارئا يخلط مابين النغمتين "البيظة" و"الكحله" فيمزج فيه المغني بين الترجيعة ذات الطابع "الأكحل" والطابع "الأبيض" ويغلب فيه الغناء بالشعر الفصيح وقد يغنى فيه بالبير مثلا.:

لحت العين اعلَ تيوْشات
واعلَ بخواك وانزوات
ظلت دمعتها ماركات
لازمْهَ تعرف لامَ
كانت تلتم او لاتلات
تلتم ايل القيام

4ـ لبياظ وهو المقام الرابع في السلم الموسيقي عندهم وهو أقوى المقامات تناسبا مع ذوق الجميع وهو المقام الذي إذا جمعنا بينه وبين المقام السابق (لكحال) سمي المقامان ب"سنيمة" وهو - أي لبياظ- قسمها الثاني وتفصيلا فيه فإننا نقسمه إلى لونين هما:
أ‌- الأول وهو لبياظ العادي ويغنى فيه بأبحر (ابتوت) لبير بأنواعه
مثلا: لبير العادي:

لعاد البيك الا اشواش
ولل عكل بيان
عز اغلان ذكاع لاش
كامل من عز اغلان

ابير "تاطرات":

ماخالك نوم اولاكعاد
اغلان ظفرت ظالل
مرت بالعكل الين عاد
فاصل فاحجاب الظالل

ابير"تيكادرين":

نعرف ليل فوك زيرَ
كاعد بينات اشويبتين
بين البدع اوبامير
لاهي ايغنولي ذاك زين

"مومايت"لبير":

هذ لبير افذي اطريكْ
والبدع الماهُ زاحلْ
عاد امفكًدْن بآوليك
واهل الساحل من ساحل

ب‌- اللّيّن: وتتغير فيه النبرة الصوتية لتكون أكثر سلاسة، فينشدون فيه الأشعار الغزلية والنسيب وغيرهما مما رق أسلوبه وانسابت معانيه كأشعار نزار قباني وامريء القيس وابن الملوح وغيرهم، وقد ينشدون فيه أيضا من الحساني "لبير" و"لبتيت" عند بعضهم، وقلما ينشد فيه غير الفصيح، ولا ترقى المسألة لدرجة القاعدة المتبعة.
5ـ لبتيت (بيكي) وهو المقام الخامس والأخير، حيث يتلاءم مع الحزن والشوق أحيانا وينقسم غلى قسمين :
أ‌- لبتيت لكحل (بيكي لكحل) وفيه تشد الأصوات الوترية لينشد فيه ببحر "لبتيت" : (التام، الناقص)، وغيرهما من "ابتوتة" مجموعة "لبتيت"، ويكون فيه (آمنكري) الترجيع عاليا جدا وسنورد مثالا على "البتين" اللذين ينشدان هنا في الغالب:
مثلا:"لبتيت"التام:

حد اصيل افتكانت شام
نافدها لاكي عنه عام
واعمل بلياليه اوليام
لين الحك منه بل امنين

مقال منقول من موقع ""
RadioTvSahel ""
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakiya.yoo7.com
 
الثقافة الموسيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خربشة على الرمال  :: الفسحة :: كتب الشعر الحساني-
انتقل الى: